منتديات عين التناسق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عين التناسق

معنا لك معنى .....

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فهرسة التراث العربي المخطوط والمطبوع ، و أهم ما أُلِّف في هذا الفن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عين التناسق
المدير العام
المدير العام
عين التناسق


عدد الرسائل : 145
  : فهرسة التراث العربي المخطوط والمطبوع ، و أهم ما أُلِّف في هذا الفن C13e6510
تفاعل العضو :
فهرسة التراث العربي المخطوط والمطبوع ، و أهم ما أُلِّف في هذا الفن Left_bar_bleue50 / 10050 / 100فهرسة التراث العربي المخطوط والمطبوع ، و أهم ما أُلِّف في هذا الفن Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 30/07/2008

فهرسة التراث العربي المخطوط والمطبوع ، و أهم ما أُلِّف في هذا الفن Empty
مُساهمةموضوع: فهرسة التراث العربي المخطوط والمطبوع ، و أهم ما أُلِّف في هذا الفن   فهرسة التراث العربي المخطوط والمطبوع ، و أهم ما أُلِّف في هذا الفن Emptyالثلاثاء أغسطس 12, 2008 8:14 am

فهرسة التراث العربي المخطوط والمطبوع ، و أهم ما أُلِّف

إن التراث دليل عراقة الأمة في الماضي، ومنارة لشحذ الهمم المعاصرة في الحاضر، ولذلك نجد الأمم الهجينة تحاول أن تختلق لنفسها تراثاً تباهي به الأمم العريقة، ولو كان ملفَّقاً، ولكن الأمم المعاصرة المريضة التي تمتلك تراثاً عريقاً تتكاسل عن الاهتمام به، لا سيما إن كان زاهياً وهي تعاني من الخمول غير المحدود، ولعل انعكاسات مرض التجزئة العربية المتضافرة مع الأمية غير المحدودة هي التي وضعت أُسسَ إهمال التراث الإسلامي والعربي من أصحاب هذا التراث، وساهمت الأنظمة الحاكمة بتكريس هذا الإهمال جراء عدم رصد ما يلزم من مبالغ مالية بينما تصرف أضعاف أضعافها على المشعوذين والأفاقين والمنافقين، وعتاولة الانحلال والضلال.(...)

فهرسة التراث

إن تراث العرب والمسلمين يشكّل وحدةً لا تتجزأ، والذين يحاولون الفصل بين التراثين يسعون عن قصدٍ أو عن غير قصد إلى تدمير العرب والمسلمين جرّاء التجزئة والفصل بينهما، فالعرب هم مادة الإسلام الأساسية إنْ صلحوا أصلحوا، وإن فسدوا فإن فسادهم يمتدّ إلى العالم الإسلامي ظاهراً وباطناً، ولو أن العرب تيقظوا لأهمية التراث لسرت العدوى الحميدة إلى بقية الشعوب الإسلامية، ولكن واقع الحال ينبئ عن غيبوبة طال أمدُها، وامتدَّ خطرها، وما نلاحظه من يقظة محدودة، ونهضة مختزلة إنما يصدر عن جهود فردية غير كافية، وصُدف لا تلبي ما يحتاجه العرب والمسلمون لأن الصُّدف ينقصها التخطيط، والأعمال الفردية آنية غير مستمرة، وليــست لها صـــفة الديمـــومة الضرورية لتحقيق النهوض الحضاري.

لقد اهتم القدماء بفهرسة التراث، وتصنيفه بحسب العلوم، وبحسب المؤلفين، وما زالت مدارس الفهرسة تعتمد لوائح عناوين الكتب، ومواضيعها، وأسماء مؤلفيها، وقد تباينت طرق الفهرسة وتطورت كثيراً مع الثورة الإلكترونية، وتيسرت طُرق البحث من خلال قواعد المعلومات والبيانات، ولكن فهرسة التراث العربي والإسلامي العامّة الشاملة ما زالت خارج إطار الاهتمام المطلوب، وما زالت الجهود العربية ضمن إطار التقصير والقصور عن اقتفاء آثار الأعاجم الذين فهرسوا تراثنا، واقتصرت جميع الجهود العربية على ترجمة جزئية لبعض الأعمال الأجنبية الرائدة.

تتوزع فهارس التراث المخطوط بين نوعين أساسيين من الفهارس، فهنالك الفهارس المخطوطة والفهارس المطبوعة، ويتنوع كل نوع منها بحسب طريقة المفهرس، فمنها ما هو بدائي يشبه البطاقات، ومنها ما هو متطور يقدم وصفاً للمخطوط ويحدد مكانه، ولكن المخطوطات المذكورة في الفهارس القديمة قد ضاع بعضها وتلف البعض الآخر، وبقيت بعض محتوياتها في الكتب التي اقتبست منها، ووصلت إلى زماننا الحاضر.


فهرسة التراث المخطوط والمطبوع
لقد خلف لنا القدماء أعمالاً رائدة في مجال الفهرسة منها:
- كتاب الفهرست لابن النديم الذي مات سنة 385 هـ/995 م، وضمّن كتابه معلومات غزيرة لكتب الدِّين والتاريخ والأدب والفلسفة وسواها، وترك في كتابه نقصاً، فأكمله الوزير المغربي المتوفى سنة 418 هـ/ 1027م، وقد قُسِّمت العلوم في الفهرست إلى عشرة فروع، استوعبت محصلة الثقافة الإسلامية حينذاك، وأحصى الفهرست 8360 كتاباً لـ2238 مؤلفاً، منهم 22 إمرأة و65 مترجماً.
وطُبع الفهرست للمرة الأولى في لايبزيك سنة 1872م بعناية المستشرق الألماني فلوجل، ويقال: إن ديوي اعتمد عليه في إصداره التصنيف العشري سنة 1876م، وذلك بعد طباعة الفهرست بأربع سنوات. وتكررت طباعة الفهرست في الكثير من الدول، وترجمه إلى اللغة الإنكليزية عميد الكلية الأميركية ببيروت د. بايارد دودج، وطبع في كولومبيا سنة 1970م.
وتضمنت كتب الطبقات معلومات عن مؤلفات الذين ترجمت لهم، وتضــمَّنت كتب الوفيات أسماء مؤلفات الذين ترجــمت لهم.

وأشمل المصادر التراثية التي وصلـــتنا هو :

- «كشف الظنون عن أســـامي الكتب والفنون» لمؤلفه العثماني التركي مصطفى بن عبدالله، المعروف عند الأتراك بكاتب جلبي، وعند العرب بحاجي خليفة، الذي بدأ تأليفه في حلب الشهباء سنة 1042هـ/ 1632م، وأتمّ تأليفه سنة 1062هـ/ 1652م، وبيضه بخطه حتى مادة: الدروس، ثم اجتمع ستة رجال فأتموا تبييضه، فشمل الكــتاب أسماء 15000 كتاب، وأسماء نحو 9500 مُؤلِّف، وبلغ عدد علومه وفنــونه 300 علم وفن.

وحظي كشف الظنون باهتمام العلماء وعشاق الكتب قديماً وحديثاً، فاختصره وزاد عليه السيد الحسين العباسي النبهاني الحلبي (ت 1095هـ/ 1684م)، وسماه: التذكار الجامع للآثار، ووضعت عليه ذيول كتب أحدها محمد عزتي أفندي بوشنه زاده (ت 1092هـ/ 1681م)، وثانيها إبراهيم الرومي العربجي (ت 1189هـ/ 1775م)، وثالثها حنيف زاده (ت 1217هـ/ 1802م) الذي ضمن ذيله 5000 كتاب، وقد ألحق فلوجل هذا الذيل بالمجلد السادس من طبعته العربية التي أصدرها في لايبزيك مع ترجمة باللاتينية، ما بين سنة 1251 هـ/ 1835م وسنة 1275هـ/ 1858م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eye100.own0.com
؛؛الام الصامت؛؛
مراقب القسم الرياضي
مراقب القسم الرياضي
؛؛الام الصامت؛؛


عدد الرسائل : 273
العمر : 29
المزاج : طالب
  : فهرسة التراث العربي المخطوط والمطبوع ، و أهم ما أُلِّف في هذا الفن C13e6510
تفاعل العضو :
فهرسة التراث العربي المخطوط والمطبوع ، و أهم ما أُلِّف في هذا الفن Left_bar_bleue50 / 10050 / 100فهرسة التراث العربي المخطوط والمطبوع ، و أهم ما أُلِّف في هذا الفن Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 19/08/2008

فهرسة التراث العربي المخطوط والمطبوع ، و أهم ما أُلِّف في هذا الفن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فهرسة التراث العربي المخطوط والمطبوع ، و أهم ما أُلِّف في هذا الفن   فهرسة التراث العربي المخطوط والمطبوع ، و أهم ما أُلِّف في هذا الفن Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2008 6:46 am

ابدعت اخي في موضوعك الرائع

سلمت اناملك الذهبيه


دمت في الف خير

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فهرسة التراث العربي المخطوط والمطبوع ، و أهم ما أُلِّف في هذا الفن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين التناسق :: القسم العام :: تراثنا نعتز به-
انتقل الى: