السلام عليكم
أحببت أن أعطيكم أفادتي عن محرك السيارات
أرجوا أن تستفيدوا من الدرس
معلومات اساسية عن المحركات:
قبل ان نتحدث عن اعادة بناء المحرك يجب ان يكون لدينا فكرة واضحة عن عمل المحرك.
فكرة مبسطة لعمل المحرك:
محركات السيارات كلها يطلق عليها مصطلح (محركات الاحتراق الداخلى) او
(Internal combustion engine)وفكرة عمل هذه النوعية من المحركات هىالحصول على انفجار داخل غرفة الاحتراق ينتح عن تفجير خليط الهواء و الوقودفى المحرك وبالتالى استخدام قوة هذا الانفجار الداخلى فى تحريك البساتم(Piston) التى تتحرك صعودا و نزولا داخل سلندرات المحرك والتى بدورهاستدير عمود الكرنك (Crank shaft) والذيى سينقل الحركة الى صندوق السرعاتومن ثمة تترجم هذه القوة الى العجلات (مع اختلاف طرق دفع السيارة)
وطبعا هذه هى فكرة مبسطة لعمل اى محرك من محركات السيارات و التى قد تختلففى نوع الوقود المستخدم سواء كانت تستخدم البنزين , الديزل او الغازالطبيعى , كما يطلق على ايضا على محركات السيارات 4 stroke engine و التىتعبر عن المراحل الاربعة التى يحتاجها المحرك لاتمام دورة احتراق كاملةواحدة و التى سنشرحها بعد شرح اجزاء المحرك.
الاجزاء الاساسية للمحرك:
1- Engine Block و هو الاساس الذى يبنى عليه المحرك و هذا الجسم يحتوى علىفراغات اسطوانية الشكل والتى تمثل اسطوانات المحرك اوEngine cylinder وعلى حسب عدد الفراغات
الاسطوانية يتحدد عدد اسطوانات المحرك ( فنجد محركات تتكون من اربع, ست او ثمانية اسطوانات
2- Combustion chamber (غرفة الاحتراق) وهى المساحة التى يحدث فيها انضغاطو احتراق خليط الهواء و الوقود داخل سلندر او اسطوانة المجرك .
3- الصمامات (Valves) لكل اسطوانة صمامان احدهما يفتح لادخال خليط الهواءو الوقود و اخر لاخراج غازات العادم الناتجة عن احتراق الخليط داخل غرفةالاحتراق واحيانا نجد بعض الشركات كمرسيدس الالمانية تصمم محركاتها بحيثتوفر لكل اسطوانة صمامان لدخول الخليط و صمام لاخراج العادم اى بنسبة (3صمامات للاسطوانة) وهناك شركات اخرى كbmw توفر لكل اسطوانة صمامان لادخالالخليط و صمامان لاخراج العادم و هكذا (اى نسبة توزيع الصمامات لكلاسطوانة تختلف من شركة تصنيع عن الاخرى)
4- (Engine Cam) اى كامة المحركات و هى المسؤلة عن فتح و غلق صماماتالمحرك ونجد فى الكثير من المحركلت كامتيين علويتين بحيث تكون كامة نسؤلةعن فتح و غلق صمامات الادخال و الكامة الاخرى تتحكم فى صمامات اخراجالعادم.
5- بساتم المحرك (Engine Pistons) وهى المكابس التى توجد داخل الاسطوانات و تتحرك صعودا و نزولا داخل المحرك.
6- البوجيه (Spark plug) وهى القطعة التى توفر الشرارة الكهربية الازمة لانفجار خليط الهواء عند انضعاطه داخل المحرك.
7- (Crank shaft) عمود الكرنك وهو عمود موصل بجميع بساتم المحرك ويتحرك فىحركة دائرية بسبب صعود و نزول البساتم وهذه الحركة هى التى توصل القوةاللازمة لتحريك عجلات السيارة وذلك طبعا بعد المرور عل صندوق السرعات .8- الثروتل بدى و هو الجزء المسؤل عن ادخال الهواء الى المحرك مباشرة , لهاحجام و كلما زاد حجمه كلما زاذت قابلية زيادة كمية الهواء للمحرك,فى معظمالمحركات يزود المحرك بثروتل بدى واحد يغذى جميع سلندرات المحرك بالهواء ولكن فى بعض المحركت مثل محركات البي ام دابليو من الفئة ام يزود كل سلندربثروتل
....................................
أرجوا
أن المعلومات أفادتكم بما يكفي